معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1

معالج Snapdragon® 8 Gen 1 للأجهزة المحمولة هي معالج الأكثر تقدمًا على الإطلاق ، مع نظام Snapdragon® X65 5G Modem-RF الذي يبشر بسرعات غير مسبوقة تصل إلى 10 جيجابت في الثانية مع دعم الطاقة طوال اليوم ومواقع أكثر من أي وقت مضى. بالإضافة إلى ذلك ، يتميز Snapdragon 8 Gen 1 بشبكة Wi-Fi 6 و 6E الرائدة مع سرعات متعددة الوظائف – حتى مع وجود أجهزة متعددة على شبكة واحدة.

معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1
معالج كوالكوم

ما مدى قوة معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1؟

Snapdragon 8 Gen 1 دقة التصنيع لهذا المعالج هي 4nm. وهذا الرقم الصغير ، يعني مسافة انتقال أقصر للتيار داخل وحدة المعالجة المركزية وبالتالي زيادة الكفاءة وإمكانية توفير الطاقة. و سرعة ساعة وحدة المعالجة المركزية: تصل إلى 3.2 جيجاهرتز , و بنية وحدة المعالجة المركزية: 64 بت.

وحدة معالجة الرسومات AIE: وحدة معالجة الرسومات Qualcomm® Adreno

دعم ذاكرة الوصول العشوائي LPDDR5X ، التي تقترب من 25 % أسرع من الجيل السابق ، وهي مفيدة بشكل خاص للمعالجة السريعة للمهام الحسابية – نوع من الترجيح الذي يحدث مع الذكاء الاصطناعي (AI) المعالجة وما شابه ذلك.

من حيث القوة الخام ، يجسد معالج Qualcomm Hexagon Arm Cortex-X2 (حتى 3.0 جيجا هرتز) في أقوى حالاته ، وهو نفس “النواة الفائقة” التي تستخدمها MediaTek في برنامجها الرئيسي Dimensity 9000 . تقول شركة Qualcomm أن معالج Hexagon الخاص بها يحتوي على ضعف الذاكرة المشتركة لسابقه 888 ، مرة أخرى لفائدة محرك الذكاء الاصطناعي (AI) – الآن بتنسيق الجيل السابع.

ما الميزات التي يدعمها معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1؟

يُعد الذكاء الاصطناعي جزءًا كبيرًا من بيع كوالكوم في معالج Snapdragon 8 Gen 1 ، ولكن ما الميزات الأساسية الأخرى التي يمكن أن تتوقعها من الهواتف الرائدة التي ستستخدم هذه المنصة الجديدة؟ فيما يلي تفصيل للمجالات الرئيسية.

الكاميرات :

دعم دقة الكاميرا 200 ميجابيكسل .

معالجات إشارة صور ثلاثية 18 بت (ISP) .

وحدة فك ترميز H.265 و VP9 .

فيديو بدقة 8K HDR .

مع إدخال تقنية Snapdragon Sight – أول معالج إشارة صور 18 بت من Qualcomm – سيكون الجيل الثامن من الجيل الأول قادرًا على دعم مجموعة كاملة من إمكانات التصوير على الهواتف الرائدة.

هناك دعم لدقة 200 ميجابكسل ، وهي في الواقع ليست زيادة جيل بعد جيل ، وهي ليست عالية الدقة مثل ميديا ​​تيك Dimensity 9000 أيضًا (الأخير مع دعم 320 ميجابكسل).

ومع ذلك ، فإن الثلاثي Snapdragon 8 Gen 1 المكون من 18 بت ISP يعني أن النظام الأساسي يمكنه التقاط 4096 مرة أكثر من بيانات الكاميرا المزعومة من معالجات 14 بت السابقة للمنصات السابقة. لذلك ، بينما لا يوجد المزيد من الدقة – التي لا تحتاجها حقًا – هناك الكثير من المعلومات داخل الصور ، والتي تُترجم إلى نطاق ديناميكي عالٍ (HDR) وإمكانات لونية أكبر.

هناك أيضًا وضع Leica Leitz Look الجديد ، والذي يُستخدم لإعادة إنشاء تأثير bokeh الكلاسيكي (تمويه الخلفية) ، وهو تعاون من شأنه أن يؤدي إلى نتائج مثيرة للاهتمام.

خط أنابيب 3.2 جيجابت يعني الكثير من معالجة البيانات: للتصوير المتواصل ، هناك دعم لالتقاط 30 إطارًا في الثانية عند إخراج ضخم يبلغ 108 ميجابكسل ؛ للفيديو ، يمكنك تصوير 8K HDR – الأول من نوعه في العالم للهاتف المحمول – مع وجود سعة كافية متبقية لالتقاط صور ثابتة بدقة 64 ميجابكسل في وقت واحد.

عند الحديث عن الفيديو ، فإن دعم الترميز لـ H.265 و VP9 يعني أنه يمكن فك تشفير بيانات الحزمة الأحدث (والأصغر بشكل متزايد) للحصول على إمكانيات دفق من الدرجة الأولى.

عرض:

يدعم معدل تحديث الشاشة 144 هرتز بدقة QHD +

تحديث 60 هرتز بدقة 4K (بما في ذلك الشاشة الخارجية)

HDR10 و HDR10 +

تراجعت العديد من الشركات المصنعة عن متابعة دقة شاشة Ultra HD (4K) في الأجهزة الرئيسية ، نظرًا لمدى استنزافها لعمر البطارية. هذا لا يمنع Qualcomm من دعم شاشات 4K مع Snapdragon 8 Gen 1 ، بما في ذلك شاشات العرض الخارجية.

إنه في قرار التنحي حيث سينشر معظمهم نقاط قوة هذا النظام الأساسي على الرغم من: مع دعم دقة QHD + للتشغيل بمعدل تحديث يصل إلى 144 هرتز كحد أقصى. سيعني ذلك مرئيات فائقة النعومة بدقة كبيرة. إنه لا يحتوي على 180 هرتز بإمكانيات FHD + ، وفقًا لـ MediaTek’s Dimensity 9000 ، لكننا نشك في أن الكثيرين سيلاحظون هذا الاختلاف الدقيق.

النطاق الديناميكي العالي (HDR) لا يترك أي جهد تقريبًا ، أيضًا ، مع دعم تنسيقات HLG و HDR10 و HDR10 + و Dolby Vision . إذا كانت الشاشة تحتوي على درجة عالية من السطوع ، فلا شك أن المرئيات ستظهر.

الألعاب:

Adreno 730 GPU ، أسرع بنسبة 30٪ من سابقتها

دعم Vulkan 1.1 API

أصبحت الألعاب نشاطًا تجاريًا كبيرًا بشكل متزايد على الأجهزة المحمولة – ومن الواضح أن شركة Qualcomm تعرف ذلك. في حين أن Snapdragon 8 Gen 1 لديه الكثير من الإمكانات هنا – كما ترون من معالجة معدل التحديث السريع ودعم LPDDR5X RAM وقوة وحدة المعالجة المركزية – تمتلك الشركة أيضًا منصة منفصلة تسمى Snapdragon G3x Gen 1 ، والتي عرضتها الشركة في تنافس “Nintendo Switch Pro” جهاز Android المحمول .

الاتصال:

نظام Snapdragon X65 5G Modem-RF

دعم 5G mmWave و Sub 6GHz

Wi-Fi 6E / ax حتى 3.6 جيجابت في الثانية

aptX تكيفي وخاسر

بلوتوث 5.2

من بين جميع المجالات التي تقود فيها Qualcomm بالفعل الحزمة ، فهي من خلال اتصال 5G. يستخدم Snapdragon 8 Gen 1 مودم X65 ، وهو أول حل 10 Gigabit Modem-RF.

بينما كشفت MediaTek أيضًا عن مودم ‘Release 16’ في Dimensity 9000 ، فهي أقل قدرة بشكل عام – حيث تقدم ما يصل إلى 7 جيجابت في الثانية مقارنة بـ 10 جيجابت في الثانية من Qualcomm – مما يعني أن Qualcomm لديها اليد العليا النظرية عندما يتعلق الأمر بأسرع السرعات وأقل زمن انتقال.

تدعم Qualcomm أيضًا كلاً من تقنيات mmWave و Sub-6GHz 5G على منصة واحدة ، في حين أن MediaTek لا يدعم الأول بأي شكل من الأشكال. من المحتمل أن يكون هذا أكثر أهمية للعملاء في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يُشتبه في زيادة استخدام mmWave. لكن طريقة Qualcomm الذكية لتجميع التنسيقين في واحد هي بالتأكيد خطوة للأمام.

باختصار: يدور Snapdragon 8 Gen 1 حول سرعات فائقة أثناء التنقل ، مع عرض 5G لا مثيل له.

في كثير من الأحيان ، بالطبع ، من المحتمل أن تستخدم شبكة Wi-Fi عندما تكون في الداخل. هنا يدعم النظام الأساسي Wi-Fi 6E ، تمامًا كما فعلت منصة 888 سابقًا ، من أجل الاتصال السريع – إذا كان بإمكان جهاز التوجيه المتصل دعمه.

يتعامل Bluetooth 5.2 مع الاتصال اللاسلكي ، بينما تدعم تقنية Snapdragon Sound بروتوكولات الصوت aptX Voice و aptX Adaptive و aptX Lossless و LE. وهذا يعني أنه مع المصدر الصحيح عالي الجودة وسماعة رأس قادرة بشكل كافٍ ، ستتمكن من تشغيل الصوت عالي الدقة – والطبيعة التكيفية للتكنولوجيا تعني أنك ستحصل دائمًا على أفضل العروض اعتمادًا على ما أنت عليه تستخدم.

لاطلاع على معلومات تهمك أنقر هنا

أشترك بالنشرة الإخبارية

1 فكرة عن “معالج كوالكوم Snapdragon 8 Gen 1”

  1. Pingback: هاتف سوني 2022 Sony Xperia 1 IV | مواصفات و مراجعة و سعر

التعليقات مغلقة.

Scroll to Top